معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-11-04  |  2024-05-12  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2017/08/07 - 12:15:4
زيارة: 1161
مشاركة مع الـأصدقاء

أمریكا VS كوریا الشمالیة.. لعبة عض الأصابع تنتهی بتقطیع أصابع العم سام!
 أمریكا VS كوریا الشمالیة.. لعبة عض الأصابع تنتهی بتقطیع أصابع العم سام!

یبدو أن لعبة عض الأصابع ما بین أمریكا وكوریا الشمالیة وصلت لخواتیمها، فقد أعلن وزیر الخارجیة الأمریكی فی لقاء صحفی البارحة وبصراحة تامة قائلا: " نحن لا نسعى لتغییر النظام الكوری الشمالی ولا نسعى لانهیاره، لا نسعى إلى إعادة توحید شبه الجزیرة الكوریة كما أننا لا نبحث عن ذریعة لإرسال جیشنا إلى شمال الخط 38 (الذی یفصل بین الكوریتین) بل كل ما نأمله هو أن نتمكن من إجراء حوار مع النظام الكوری الشمالی مستقبلا" وتابع مخاطبا الكوریین الشمالیین: "نحن لسنا عدوكم، لسنا تهدیدا لكم، لكنكم تشكلون تهدیدا مرفوضا بالنسبة إلینا علینا الرد علیه".

كلام متقدم جدا یأتی بعد أیام من آخر تصعید أمریكی كوری شمالی فی سیاق الأزمة المفتوحة منذ حوالی العام. كلام یُقرأ منه تهدئة وسعی لضبط اللعبة ضمن نطاق یتحمله الأمریكی. خاصة أن المرحلة الماضیة اتسمت بالتصعید الأمریكی والتصعید المقابل من قبل بیونغ یانغ. حیث اعتمدت بیونغ یانغ سیاسة المواجهة والتقدم خطوة إلى الأمام بعد كل تصریح وخطوة أمریكیة.

طبعا هذه اللهجة الأمریكیة الجدیدة لم تأتی من فراغ. بل كان لها أسبابها ومقدماتها. ومن أهم ما أوصل الأمریكی إلى هذه المرحلة هو القدرة العسكریة التی تمتلكها بیونغ یانغ والتی لم تكن بیونغ یانغ حذرة فی إظهارها. بل على العكس عمدت إلى إظهار ما لدیها من أسلحة متطورة وصواریخ بالستیة عابرة للقارات ولم تتوانِ فی تنفیذ خامس تجربة نوویة خلال أیلول سبتامبر من العام الماضی.

هذه القدرة العسكریة المقرونة بتصمیم وقرار شجاع وواضح فی المواجهة أرعد فرائص أمریكا. خاصة أن الخبراء العسكریون الأمریكیون أنفسهم باتوا مطمئنین إلى أن بیونغ یانغ قادرة على ضرب العمق الأمریكی ولم یعد الأمر مجرد تهدیدات كوریة شمالیة غیر واقعیة.

الكلام الذی نطق به تیلرسون له أبعاده المهمة أیضا على صعید آخر، وهو الصعید السیاسی والعقوباتی. فأمریكا اعتمدت خلال الأعوام الأخیرة بما فیها الأشهر الستة الأخیرة من حكم دونالد ترامب سیاسة الضغط السیاسی والاقتصادی على بیونغ یانغ. سیاسیا عبر الصین واقتصادیا عبر فرض المزید من العقوبات كان آخرها منذ أیام. هذا التصریح یُسقط فی الواقع مفاعیل هذه العقوبات قبل سریانها كما أنه یُجهض الضغوط السیاسیة التی مورست على الصین من أجل كبح جماح بیونغ یانغ. خاصة أن هذا الكلام صادر عن شخصیة تتربع على رأس الدبلوماسیة الأمریكیة.

وفیما یخص الصین أكد تیلرسون فی تصریحه البارحة على اعتماد أمریكا على الجهود الصینیة. داعیا الصین لاستخدام نفوذها لدى كوریا الشمالیة من أجل تأمین ظروف مناسبة لحوار مثمر مستقبلا. هذا الكلام أیضا یؤكد تراجع لهجة التهدید والوعید التی اعتمدها دونالد ترامب اتجاه الصین حیث صرح فی وقت سابق أن أمریكا مستعدة لخوض حرب مدمرة من جانب واحد ضد كوریا الشمالیة فی حال لم تتعاون بكین.

الحدیث فی هذا الوقت عن مفاوضات وحوار أمریكی مع كوریا الشمالیة یشكل وصمة عار لأمریكا التی لطالما ادعت أنها لا تفاوض دول الشر. ویؤكد أن لا مبادئ تحكم السیاسة الأمریكیة بل إن المصالح والمخاوف هی التی ترسم خطوط حركتها.

تمكنت بالفعل بیونغ یانغ من إیجاع الأمریكی وجعله یكف عن سیاسة التهدید والوعید وجرته لطلب الحوار الذی لیس من المعلوم إن كانت بیونغ یانغ نفسها حاضرة له. فهی الیوم فی موقع القوة أمام الأمریكی الذی استخدم كل ما لدیه من أوراق ضغط ولم یحصل على نتیجة. واللافت أیضا أن القیادة فی بیونغ وعلى رأسها الزعیم الكوری الشمالی كیم جونغ اون لم یصدر منهم أی كلمة تشیر إلى تهدءة طیلة الفترة الماضیة. على عكس الأمریكیین الذین أرسلوا فی أكثر من موقف رسائل تهدءة وبحث عن سبیل خروج من الأزمة.

خطاب تیلرسون الأخیر لن تُحصر مفاعیله ضمن شبه الجزیرة الكوریة بل من المؤكد أن تطورات الأزمة الأمریكیة الكوریة الشمالیة سینعكس أیضا على النظام الدولی الحاكم، حیث أن هناك بوادر تململ فی معسكر الدول الحلیفة لأمریكا من أجل الخروج من تحت سلطتها ووصایتها. وهذا الأمر مشهود الیوم بشكل واضح بالنسبة لأوروبا حیث أن جمر الخلاف مع أمریكا یتأجج تحت رماد القارة العجوز. والرفض الأوروبی للعقوبات الأمریكیة أحادیة الجانب على روسیا هو أحد بوادر نهایة الهیمنة الأمریكیة وبدایة عصر جدید من تعدد الأقطاب.

 

 

 

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/7831


الكلمات:






*
*

*



قرأ

موقف مصر تجاه طوفان الأقصى


أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي


صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق


مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!


خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"


وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي


انتقام "إسرائيل" الجبان من الأسرى الفلسطينيين


تزايد الدعم الشعبي لفلسطين في المغرب العربي


الاختبار القاسي لمنظمة التعاون الإسلامي أمام التطورات في غزة


أربعة عوائق أمام التدخل البري للكيان الصهيوني في قطاع غزة


"طوفان الأقصى" في الأراضي المحتلة...المتطرفون الصهاينة زرعوا الريح فحصدوا العاصفة


هل السعودية على وشك ارتکاب خيانة كبرى؟


التطبيع السعودي - الإسرائيلي بين العقبات والشروط


مد يد السلام في الرياض واستعراض القوة العسكرية في صنعاء


سفير سوريا في السعودية.. إلى أين تتجه العلاقات؟


كل من ينتقد النظام في السعودية يعتقل.. حتى لو كانت اميرة من العائلة


توني بلير فارساً مُطوَّباً: بريطانيا تُكرِّم مُجرم حربها


هل ستمهد أوكرانيا الطريق أمام حرب كبرى بين الناتو وموسكو؟


السيسي في قصر عابدين حتى عام 2030!


كابول وطالبان في مستنقع الأزمة الاقتصادية


مؤتمر سوري_روسي لعودة اللاجئين...الأبعاد والدلالات


تنافس الأكراد على رئاسة قصر السلام... الأرضيات والخيارات الرئيسية والآفاق المقبلة


ما هي أبعاد ورسائل زيارة المسؤول الإماراتي رفيع المستوی إلى سوريا؟


إلى أين تتجه الولايات المتحدة بمخاضها الجديد؟


تفجير مطار كابول.. فوضى مدروسة





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان